عربي و دولي

وزير الخارجية يصل موسكو للمشاركة بالحوار الاستراتيجي بين «مجلس التعاون» وروسيا

وصل النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح الى موسكو اليوم الاربعاء لترؤس وفد دولة الكويت المشارك في اعمال الاجتماع الوزاري المشترك الرابع للحوار الاستراتيجي بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وروسيا الاتحادية.
وكان في استقبال الشيخ صباح الخالد والوفد المرافق له سفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية عبدالعزيز العدواني وأعضاء البعثة الدبلوماسية الكويتية.
ويضم وفد دولة الكويت المشارك كلا من مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور احمد ناصر المحمد الصباح ومساعد وزير الخارجية لشؤون مجلس التعاون لدول الخليج العربية السفير ناصر حجي المزين وسفير دولة الكويت لدى روسيا الاتحادية عبدالعزيز العدواني ونائب مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا المستشار الدكتور راشد العدواني وعددا من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.
وعلى الصعيد نفسه قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زخاروفا في ايجاز صحفي ان موسكو تعمل باطراد على تطوير الروابط مع دول مجلس التعاون على الصعيدين الثنائي والجماعي.
واكدت زخاروفا ان التعاون مع دول مجلس التعاون ينسجم مع المصالح الروسية طويلة المدى ويساهم في تعزيز الحضور الروسي في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا.
واوضحت ان هذه العلاقات تشكل جزءا لا يتجزأ من الروابط القائمة بين روسيا والعالم الاسلامي وتساهم في دفع المشاريع الكبيرة مع دول المنطقة وجلب الاستثمارات للاقتصاد الوطني على اساس المنفعة المتبادلة.
وذكرت ان روسيا ترتبط مع هذه الدول بحوار سياسي مكثف يهدف الى مناقشة التطورات الجارية في المنطقة والعالم مشيرة الى ان المباحثات ستتركز بشكل خاص على سبل معالجة الازمات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا وخلق مقدمات للانتقال بالمنطقة الى الاستقرار والتطور المطرد وبلورة آفاق لإقامة منظومة امنية مضمونة في منطقة الخليج العربي.
واعارت زخاروفا اهمية كبيرة للتنسيق بين روسيا ودول مجلس التعاون الخليجي في مجال التصدي للارهاب والتطرف ومجابهة التحديات والمخاطر الاخرى ودفع الحوار بين الحضارات والاديان.
وذكرت ان المباحثات ستتناول كذلك موضوع تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين الجانبين مشيرة الى اهتمام المؤسسات الاقتصادية الروسية بالمشاركة في المشاريع الضخمة التي تخطط دول مجلس التعاون الخليجي لتنفيذها.
ولفتت الى وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات بين الجانبين في مجالات الطاقة والنفط والغاز والمال والمواصلات والتكنولوجيا المتطورة والفضاء اضافة الى التبادل الثقافي والانساني .
واشارت زخاروفا الى ان وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف سيجري لقاءات ثنائية مع نظرائه في دول مجلس التعاون الخليجي يتم خلالها تبادل الآراء حول سبل تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين اضافة الى مناقشة القضايا الاقليمية والدولية والمسائل الملحة .
ويشارك في الاجتماع وزراء خارجية المملكة العربية السعودية والكويت ودولة الامارات العربية المتحدة وقطر وعمان والبحرين اضافة الى الامين العام لمجلس التعاون الخليجي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى