أهم الأخبارعربي و دولي

وزير خارجية البحرين: تنفيذ التهديدات بإغلاق مضيق هرمز “سيكون تصعيداً خطيراً

وزير خارجية البحرين: تنفيذ التهديدات بإغلاق مضيق هرمز "سيكون تصعيداً خطيراً

اعتبر وزير خارجية البحرين، الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة، أن التصعيد الحالي بين الولايات المتحدة وإيران، ينطوي على فرصة لطهران لمراجعة سياساتها التي قادتها إلى “شفا الهاوية”، وشدد على أن تنفيذ التهديدات بإغلاق مضيق هرمز “سيكون تصعيداً خطيراً يعني أن إيران ستخنق نفسها”.

ودعا الوزير البحريني، في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، نشرتها اليوم الخميس، الحكومة العراقية إلى “التمسك بتطلعاتها لإصلاح علاقاتها مع الدول العربية والحفاظ عليها وحمايتها من التصريحات والمواقف التي تصدر عن أشخاص في العراق يأتمرون من الخارج”.

ولام على الحكومة العراقية تبنيها تصريحات “زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر المسيئة للبحرين، وسماحها للأصوات النشاز بأن تسيء للمصالح العراقية أولا”. وقال إن “الطرف الذي يتعين عليه الاعتذار هو الذي أساء”.

وشدد على أن بلاده “لا تجري وراء التطبيع” مع النظام السوري، بل تريد كما بلدان عربية أربع هي: مصر والأردن والسعودية والإمارات، “تفعيل دور عربي بقي غائباً لمدة طويلة” والعودة إلى هذا الملف مباشرةً وليس عبر أطراف إقليمية، سواء إيران أو تركيا. ورأى أن موضوع الحل السياسي “يجب أن يُترك للسوريين”، معتبراً أن عودة سورية إلى الجامعة العربية “يجب أن تُطرح في أوانها”.

وفيما يتعلق بالأزمة مع قطر، اعتبر أن حل الأزمة بيد قطر “لكننا لم نرَ منها رغبة في وضع حد لها، وإذا كانوا يفضلون أن تبقى قائمة فلن نخسر شيئا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى