أهم الأخبارمحليات

الخالد : مشروع الوقود البيئي سيعزز من اقتصاد الكويت إضافة إلى خلق 1000 فرصة عمل للمواطنين والمواطنات

قام سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد بزيارة صباح أمس، إلى مقر شركة البترول الوطنية في منطقة الأحمدي، حيث كان في مقدمة مستقبلي سموه، وزير النفط ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس، والرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية هاشم هاشم، وعدد من كبار المسؤولين في المؤسسة والشركات التابعة لها.

وخلال الزيارة، استمع سموه إلى شرح عن آخر مستجدات مشروع الوقود البيئي ونسب الإنجاز فيه والطاقة التشغيلية والتكريرية للمصافي التابعة للمشروع وكذلك أهدافه ومواقعه ونطاق العمل فيه، ثم قام سموه بجولة في ميناء عبدالله وميناء الأحمدي شملت وحدات المشروع وغرف التحكم وأهم المعدات المستخدمة للتكرير.

مشروع إستراتيجي

وفي ختام زيارته، قال سمو الشيخ صباح الخالد، في تصريح صحافي: «يعد مشروع الوقود البيئي من المشاريع الاستراتيجية العملاقة التي تخدم رؤية الكويت 2035 ويساهم في تحديث وتطوير وتوسعة مصفاة ميناء عبدالله ومصفاة ميناء الأحمدي لتشكلا مركز تكرير متكاملا بسعة إنتاجية تبلغ 800 ألف برميل يوميا».

وأضاف سموه أن هذا المشروع من شأنه تحقيق سمعة دولية للكويت في مجال التكرير وأهم أهدافه هي تخفيف الانبعاثات والملوثات في البيئة حسب أدق المواصفات العالمية ما يشكل تحديا كبيرا، لافتا إلى ان هذا المشروع سيكون له مردود اقتصادي كبير بنسبة 11.5% تقريبا، والذي سيعزز من اقتصاد الكويت إضافة إلى خلق 1000 فرصة عمل للمواطنين والمواطنات.

تحديات كبيرة

وقال سموه إن من الأهداف المهمة للمشروع توفير منتج عالي الجودة وتخفيض الانبعاثات البيئية وتنويع المنتجات وهي أمور في غاية الأهمية، موضحا أن المشروع مر بتحد كبير تمثل بالظروف المناخية الصعبة نتيجة الأمطار في عام 2018 ثم جائحة كورونا ما أدى إلى تأجيل وتعطيل تنفيذ المشروع لكن عزيمة وإصرار شبابنا وشاباتنا تغلبت على هذه التحديات وأبرزت الإصرار والعزيمة الكويتية.

وأعرب سموه عن سعادته لزيارة مشروع الوقود البيئي، وتوجه بالشكر والتقدير للشباب والشابات على إشرافهم في إدارة المصافي مع الشركات العالمية وخلق وابتكار أفكار تشيد بها الدول المتقدمة في المجال النفطي، هذا وقد رافق سموه خلال الجولة رئيس ديوان سمو رئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز دخيل الدخيل.

صناعة التكرير

من جانبه، قال وزير النفط ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس، إن مشروع الوقود البيئي ‏يهدف إلى تطوير قدرات المصفاتين لإنتاج مشتقات بترولية عالية الجودة مطابقة للاشتراطات والمعايير البيئية الدولية، ويعزز هذا المشروع من مكانة الكويت العالمية في صناعة تكرير النفط، وخلق فرص عمل للعمالة الوطنية، وسيسهم بشكل فعال في تعزيز الاقتصاد الكويتي.

وأضاف الفارس: «بهذه المناسبة نتقدم بجزيل الشكر وعظيم الامتنان لسمو رئيس مجلس الوزراء على هذه الزيارة الكريمة ودعمه الدائم لكل القطاعات النفطية وحرصه المستمر على متابعة المشاريع الحيوية بما يكفل تعزيز التنمية الاقتصادية للدولة ومطابقتها لخطة الدولة التنموية».

وتابع: «لا يفوتني أن أتقدم لشركة البترول الوطنية بالتهنئة على هذا الإنجاز الوطني والشكر للقائمين والعاملين من أبناء الوطن على هذا المشروع الذي شكل العمل فيه تحديا كبيرا لضخامة حجم الأعمال في المصافي واستمرارها في الوقت ذاته بعمليات الإنتاج والوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى