عربي و دولي

الرئيس الفلبيني يأمر بتوفير وسائل منع الحمل لـ6 ملايين امرأة مجاناً

أمر الرئيس الفلبيني، رودريغو دوتيرتي، الهيئات الحكومية بتوفير وسائل منع الحمل وخدمات الصحة الإنجابية الأخرى بالمجان لستة ملايين امرأة، رغم حظر مؤقت فرضته المحكمة العليا.
والمذهب الكاثوليكي يعتنقه غالبية سكان الفلبين، الذين يزيد تعدادهم عن 100 مليون نسمة، ومن المرجح أن تلقى هذه الأوامر معارضة قوية من الكنيسة الكاثوليكية.

ولكن في أمره التنفيذي الذي وقعه يوم الإثنين الماضي، أكد دوتيرتي حاجة الحكومة لتنفيذ برامج الصحة الإنجابية، وتنظيم الأسرة في إطار جهود الحد من الفقر.

وجاء في الأمر أن ما لا يقل عن 6 ملايين امرأة، من بينهن مليونان من النساء الفقيرات، في حاجة لوسائل منع الحمل العصرية، ولكن ليس بمقدورهن تلبيتها.

وأثنى صندوق السكان التابع للأمم المتحدة، على الخطوة ووصفها بأنها “دفعة كبيرة لبرنامج الحكومة الفلبينية الخاص بتنظيم الأسرة، الذي تعرقله عدة تحديات”.

وفي 2012، وقع رئيس الفلبين السابق بينينو أكينو قانوناً يقضي أن تقوم الهيئات الحكومية بتوفير الأموال اللازمة للترويج لوسائل تنظيم الأسرة، رغم المعارضة القوية من الكنيسة الكاثوليكية والمنظمات المؤيدة للحق في الحياة.

ولكن في 2015، أصدرت المحكمة العليا أمرا يقيد بشكل مؤقت توزيع وسائل منع الحمل المزروعة، وتقييد تجديد التصاريح الخاصة بوسائل منع الحمل الأخرى، بعد أن اقامت منظمات مؤيدة لحق الحياة دعوى قضائية قالت فيها إن مثل هذه الوسائل تسبب الإجهاض.
عودة الى الأعلى

مقالات ممكن أن تعجبك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى