برلمان

عاشور يسأل الوزيرة الصبيح عن أسباب سحب مشروع «المترو» من «المواصلات»

تقدم النائب صالح أحمد عاشور بسؤال برلماني إلى وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة التخطيط هند الصبيح عن  أسباب سحب مشروع «المترو» من «المواصلات» وهل «االتخطيط» هي المسؤولة عن كيفية طرح مشاريع الدولة.
وفيما يلي نص السؤال:
1- لماذا طلبت وزارة التخطيط سحب مشروع المترو وسكك الحديد من وزارة المواصلات بناء على كتابهم بتاريخ 29-3-2015 المرقم بـ 1889 مع العلم بأن جهاز المبادرات فشل في السابق في تنفيذ مثل هذه المشاريع ؟
2- هل تعلم وزارة التخطيط أن مشاريع المترو وسكك الحديد بها مخاطر كبيرة ومكلفة على الدولة في حال المشاركة مع القطاع الخاص في مثل هذه المشاريع ؟
3- هل تعلم وزارة التخطيط عن أي مشروع مترو أو سكك بالعالم بمشاركة القطاع الخاص كمثال ناجح لدولة الكويت بنفس الهيكلة والتنظيم ؟
4- هل وزارة التخطيط هي الجهة التي تقرر كيف تطرح المشاريع بالدولة ؟
5- هل وزارة التخطيط على اطلاع على مشاريع المترو وسكك الحديد في المنطقة والعالم وطريقة تمويلها وتنفيذها ؟
6- هل قامت وزارة التخطيط بالإطلاع على تجارب دول الخليج ودول العالم لتطلب تحويل هذه المشاريع لتنفيذها عن طريق القطاع الخاص ؟ كما يرجى تزويدي بالأسباب والدراسة التي على اساسها طلبت وزارة التخطيط تحويل مشاريع المترو وسكك الحديد لوزارة المواصلات .
7- لماذا وافقت الحكومة على طلب وزارة التخطيط بتحويل مشاريع المترو وسكك الحديد لهيئة الشراكة مع العلم بأن وزارة المواصلات كان عندها تحفظ على طريقة طرح هذه المشاريع بمشاركة القطاع الخاص في السابق ؟
8- هل وافقت وزارة التخطيط والحكومة على طريقة مشاريع المترو وسكك الحديد حسب دراسة الجهاز الفني للمبادرات وعلى توصيات هيئة الشراكة ؟
9- ما هي آخر التطورات بالنسبة للربط الخليجي للسكك من حيث البرنامج الزمني لكل دولة والوضع الحالي لدولة الكويت ؟
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى